القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

CNSS يشرع في تلقي طلبات التعويض عن التوقف عن الشغل بسبب كورونا- التفاصيل

الضمان الإجتماعي
أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل استفادة المتوقفين عن العمل، بسبب تداعيات تدبير أزمة فيروس كورونا المستجد، والمصرح بهم لدى الصندوق، وفتح الباب لتلقي طلبات التعويضات إلكترونيا.
وقال الصندوق، في بلاغ له، أصدره، اليوم، إن الأمر يتعلق بصرف تعويض جزافي شهري صافي خلال الفترة الممتدة من 15 مارس إلى 30 يونيو 2020، قدره 1000 درهم بالنسبة إلى شهر مارس و2000 درهم بالنسبة إلى شهور أبريل، وماي، ويونيو 2020.
وحسب المصدر ذاته، فإن هذا التعويض يهم الأجراء، الذين توقفوا مؤقتا عن العمل، والمصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم شهر فبراير 2020 من طرف المقاولات، التي تواجه صعوبات جراء هذه الأزمة، حيث سيحتفظ هؤلاء الأجراء، خلال الفترة نفسها، بالحق في الاستفادة من التعويضات العائلية، والتأمين الإجباري عن المرض، حسب المقتضيات الجاري بها العمل.
ومن أجل الاستفادة من التدابير سالفة الذكر، قال الصندوق أنه ليس ضروريا تنقل المشغل، أو الأجير إلى وكالات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حيث ستوضع رهن إشارة المشغلين المعنيين بوابة إلكترونية “covid19.cnss.ma “، وذلك انطلاقا، من مساء اليوم الثلاثاء 24 مارس 2020.
وللاستفادة من الإجراء المذكور يتعين على المشغل المعني، استعمال البوابة سالفة الذكر، وإدخال المعلومات المتعلقة بالأجراء المتوقفين مؤقتا عن العمل، وتدوين تصريح بالشرف على البوابة، يفيد بأن التوقف الكلي، أو الجزئي لأنشطته، هو ناتج عن تفشي جائحة COVID-19.
وسوف يتوصل الأجراء المعنيون بالتوقف المؤقت، بالتعويض الجزافي، نهاية كل شهر، طوال فترة الأزمة، كما سيحتفظون بالحق في الاستفادة من التعويضات العائلية، وتعويضات التأمين الإجباري عن المرض، طوال الفترة نفسها.
وتجدر الإشارة إلى أن كل تصريح زائف يعرض صاحبه للعقوبات المنصوص عليها في القوانين الجاري بها العمل، كما أن هذا التعويض، الذي يتم تحمله من طرف الصندوق الخاص بتدبير جائحة COVID-19، يلغي طوال فترة الأزمة، ويحل محل التعويض عن فقدان الشغل، الذي يخوله نظام الضمان الاجتماعي، وعليه، فلا حاجة إلى وضع استمارة لطلب الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل من طرف المشغلين، أو الأجراء.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
مرحبا بكم في موقعي أنا محمد

تعليقات